بلدية دبي تغلق مؤقتاً 61 مؤسسة غذائية مخالفة في الربع الأول

jaridatiآخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 4:25 مساءً
بلدية دبي تغلق مؤقتاً 61 مؤسسة غذائية مخالفة في الربع الأول

أفاد رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، بأن القسم أصدر قرارات إغلاق مؤقت لـ61 مؤسسة غذائية، خلال الربع الأول من العام الجاري، ومنحها فترة زمنية بسيطة لتعديل أوضاعها، بسبب وجود مخالفات تتعلق بالنظافة والممارسات غير الصحية، ووجود حشرات وقوارض، وبيع مواد منتهية الصلاحية، ووجود أطعمة فاسدة، مشيراً إلى أن 822 مؤسسة غذائية في دبي حصلت على تقييم امتياز وذهبي خلال الربع الأول، للمرة الأولى منذ تطبيق نظام التفتيش الجديد.

وأوضح الطاهر أن مفتشي الإدارة نفذوا 8072 زيارة تفتيشية، خلال الربع الأول، بينها زيارات للتأكد من البلاغات التي وردت إلى مركز الاتصال، وعددها 822 بلاغاً، موضحاً أنه «تردنا بلاغات عدة من المستهلكين، لكن لابد من التأكد منها قبل البت في إصدار المخالفة من عدمه».

وأضاف أن الزيارات بينت أن 380 بلاغاً غير صحيحة، بواقع 46% من مجموع البلاغات، و442 بلاغاً صحيحة، وتم التعامل معها في وقت ورودها إلى مركز الاتصال، مضيفاً أن «بعض المؤسسات تعدل وضعها قبل وصول المفتش للتأكد من البلاغ، خصوصاً أن بعض المتعاملين يهددون بتقديم شكوى للبلدية».

 

%10 زيادة

أفاد رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، بأن عدد المؤسسات الغذائية في دبي زاد بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصبح عددها نحو 16 ألفاً و657 مؤسسة عاملة.

وأضاف أن البلدية تراقب المؤسسات بحسب تقييمها السنوي وحسب خطورة المنشأة، موضحاً أنه «إذا كان تقييم المؤسسة (جيداً جداً) و(ممتازاً) فإن الزيارات تقل لها، إذ إن المؤسسات عالية الخطورة تزيد الزيارات لها سنوياً، ونعتمد كذلك على دور المشرف الصحي لمعرفة ما هي الممارسات الخاطئة والتعامل معها».

وتابع الطاهر، أن البلدية تتابع باهتمام البلاغات والملاحظات التي ترد عبر مركز الاتصال، وتجري عمليات تدقيق على المؤسسات الغذائية، بما فيها المستودعات والمطاعم، لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

وأوضح أنهم رصدوا سبع شكاوى تتكرر في المؤسسات الغذائية، من بينها الممارسات غير الصحية التي يرتكبها عاملون، والنظافة العامة، وعدم الالتزام بارتداء قفازات، ووجود أجسام غريبة في الطعام، ومشكلات في قوائم الطعام، أو أنها لا تحوي تفصيلاً عن الأطعمة التي قد تسبب حساسية.

وذكر أن من بين الشكاوى التي تلقاها القسم وجود حشرات أو قوارض في مؤسسة غذائية، وبيع مواد منتهية الصلاحية، ووجود أطعمة فاسدة، إضافة إلى سوء التهوية والتخزين للأطعمة، مضيفاً: «أغلقنا 61 مؤسسة خلال الربع الأول من العام الجاري مؤقتاً، وأمهلناها فترة زمنية بسيطة لتعديل أوضاعها».

وأفاد الطاهر، بأن 822 مؤسسة حصلت على تقييم امتياز، والتقييم الذهبي، بينها 417 مؤسسة حصلت على التقييم الذهبي لأول مرة منذ تطبيق النظام الجديد، منتصف العام الماضي، موضحاً أن 1265 من المؤسسات الغذائية حصلت على تقييم جيد جداً، مقارنة بـ1877 مؤسسة حصلت على التقييم ذاته خلال الفترة نفسها من العام الماضي، موضحاً أن مؤسسات حصلت على جيد جداً العام الماضي، حسّنت من أدائها وحصلت على امتياز خلال العام الجاري.

وتابع أن 1145 من المؤسسات الغذائية العاملة في دبي حصلت على تقييم جيد مقارنة بـ2779 خلال الفترة نفسها من العام لماضي، و285 مؤسسة حصلت على مقبول، مقارنة بـ350 في الفترة نفسها من العام الماضي، و32 مؤسسة حصلت على تقييم ضعيف مقارنة بـ55 مؤسسة خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن قسم الدراسات في إدارة سلامة الغذاء في البلدية في طور تفعيل المرحلة الثانية من مبادرة المشرف الصحي، خصوصاً أن المبادرة تم تنفيذها قبل خمس سنوات، مضيفاً أن «القسم يدرس إيجابيات وسلبيات المبادرة، لمعرفة كيفية التطوير فيها، خصوصاً أن معظم المؤسسات حسّنت من أدائها كثيراً خلال هذه الفترة وتحاول الحصول على تقييم ممتاز بدلاً من تفادي المخالفات، وهو تغيير كبير في الفكر الإداري».

رابط مختصر
2017-05-19 2017-05-19
أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

jaridati