Advert test

تدشين الموسم الثاني لمنتدى “إثراء” للتطوير المهني

jaridatiآخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 10:48 صباحًا
تدشين الموسم الثاني لمنتدى “إثراء” للتطوير المهني

دشن وكيل الوزارة للتعليم “بنين” الدكتور نياف الجابري أمس الثلاثاء، الموسم الثاني لمنتدى “إثراء” للتطوير المهني بحضور عدد من المسؤولين والمسؤولات بوزارة التعليم.

وأكد الدكتور نياف في كلمة له خلال الافتتاح أن التطوير المهني يعد ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى وتبرز أهميته كونه الأداة الأولى للتنمية والوسيلة التي من خلالها تتحقق الكفاءة في الإنتاج وتتأكد الأهمية في مجال التربية والتعليم مواكبة للمتطلبات المتجددة والمتغيرات في ظل الثورة المعرفية المتمثلة في التقدم التكنولوجي في شتى مجالات الحياة.

وأضاف أن منتدى إثراء للتطوير المهني الذي دشنه وزير التعليم في العام المنصرم الذي تقدمه الإدارة العامة للتدريب والابتعاث في وكالة الوزارة للتعليم يعد مشروعاً رائداً من مشاريع الوزارة التي تسهم في التنمية الفكرية المهنية للمشرفين وإعدادهم وتطويرهم بصورة مستمرة لتلبية حاجات المجتمع المتجددة والارتقاء بالمستوى المهني وتزويدهم بالخبرات التي تؤهلهم للعمل التربوي المتميز كقادة للعمل التعليمي.

وقال الجابري : ”أرفع خالص الشكر لوزير التعليم على الدعم لكل ما فيه من التطور المهني والتقدم لمسيرة التعليم ومنها منتدى إثراء الذي نحن الآن بين أحد فعالياته ، وأشكر نائب وزير التعليم على كل ما يقدمه من تشجيع وتحفيز ودعم ، وللزملاء الأعزاء وعلى رأسهم مدير عام إدارة التدريب والابتعاث الدكتور محمد السديري وفريق منتدى إثراء وكل من ساهم وساند في إنجاز هذا المنتدى وتحقيق اهدافه”.

من جانبه أبان مدير عام التدريب والابتعاث الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن الأساس الذي من أجله انطلق هذا المنتدى وهذا الملتقى في برامجه المتعددة والمتنوعة هو تطوير معرفة وخبرات القيادات التعليمية والمشرفين التربويين وتبادل الخبرات وتلاقح الأفكار لتطوير مجال الإشراف التربوي والقيادة التعليمية وتحفيز العاملين فيها نحو الفاعلية في الأداء والتغيير التربوي والتنمية الثقافية للفئة المستهدفة في مجالات المهارات العليا مثل القيادة والتخطيط وخلافها.

وأوضح السديري أن منتدى إثراء هذا العام سيشهد تطوراً مختلفاً عن ما سبقه في العام الماضي ، سواء كان هذا التطور على صعيد المواضيع وتلمس احتياجات الميدان وخبرات العاملين فيه أو في طريقة تنفيذه وتيسير الاستفادة منه لزملائنا في مناطق التعليم حيث هم في مناطقهم.

وأضاف أنه يتوقع أن يتم اعتباراً من هذا اللقاء البدء بشكل تدريجي بالنقل المباشر لفعاليات هذه الندوات وهذه الورش والمنتديات إلى مناطق المملكة لتشمل في نهاية العام كافة الإدارات التعليمية ، كما توقع السديري في هذا الموسم أن يتضاعف العدد عنه في العام الماضي الذي تجاوز الـ1000 مستفيد من هذه البرامج في 6 لقاءات تم تنفيذها.

وذكر السديري أن أهمية مثل هذه الملتقيات تكمن في كونها تتوافق مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 وأهدافها في مجال التعليم والتي أكدت على رفع الكفاءة التعليمية والتربوية وتطوير أولويات التعليم والإسهام بتوجيه الجهود نحو الاصلاح التربوي الذي سيكون عائده بشكل مباشر على العاملين في القطاع ، ونتوقع في هذا اللقاء عقد شراكات لدعم المنتدى من خلال المشاركة مع بعض الجهات الأهلية والخدمية التي سترعى بعض فعاليات المنتدى.

وأضاف أن الإدارة العامة للتدريب والابتعاث تسعى إلى تحقيق أهدافها ونشاطاتها عن طريق الإعداد الصحيح، واستخدام أوعية تدريبية متنوعة مبنية على أساس من التخطيط السليم والتنفيذ المنظم والمتابعة المستمرة لتكسب الفرد معارف وأفكار تجعله يغير سلوكه نحو الأفضل ، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة منتدى إثراء للتطوير المهني الذي يكمل الجزء الآخر مما يتعلق بالجانب التدريبي المتخصص الذي تمارسه كافة الإدارات وكافة الزملاء من القيادات الإشرافية سواء داخل الوزارة أو من إدارات التعليم.

من جانب آخر قال المشرف العام على تقنية المعلومات في الإدارة العامة للتدريب والابتعاث الأستاذ عصام القبيسي أن قطاع التعليم في أواخر القرن الماضي شهد إدخال الرسائل التنقية الحديثة ولكن في القرن الواحد والعشرين أصبح هناك قفزة نوعية في التقنية في خدمات التعليم المختلفة ، ونحن في منتدى إثراء نسعى للإستفادة من الخدمات التقنية المختلفة بشكل واسع ولهذه التقنية دور كبير في رفع المستوى التعليمي.

وأضاف القبيسي أن الطلب الكثيف لحضور منتدى إثراء من قبل إدارات التعليم على مستوى المملكة ساهم في عقد شراكة استراتيجية مع الزملاء في نظام لقاء الإلكتروني لتيسير عمليات البث المباشر لجميع إدارات التعليم، مشيراً إلى أن نظام التسجيل في منتدى إثراء يقدم إحصاءات دقيقة لأعداد المسجلين الذين بلغ عددهم في هذا اللقاء ومن خلال الموقع الإلكتروني قرابة 582، كما بلغ عدد المستخدمين لنظام التسجيل 1873، مبيناً أن النظام الإلكتروني المتكامل في المنتدى يخدم المستفيد من خلال التسجيل وحتى استلام الشهادة الإلكترونية.

بعد ذلك قدم ضيف اللقاء الدكتور صلاح صالح معمار مؤلف ومحاضر دولي بالقيادة والتفكير ووكيل عمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة محاضرة عن الابتكار المؤسسي في المنظمات التعليمية.

رابط مختصر
2017-10-05 2017-10-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدتي | الخبر اليقين من المصدر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

jaridati