لافروف : الولايات المتحدة تخطط للبقاء فى سوريا لمدة طويلة وربما للأبد

jaridatiآخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 2:39 مساءً
لافروف : الولايات المتحدة تخطط للبقاء فى سوريا لمدة طويلة وربما للأبد

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن الولايات المتحدة، تخطط للبقاء فى سوريا لمدة طويلة وربما للأبد.

وأضاف لافروف، فى مؤتمر صحفى نقلته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية بعد محادثاته مع نظيره البلجيكى ديدييه ريندرز، أنه “بشكل عام نحن نشك، على أساس بعض العلامات، فى أن الولايات المتحدة تريد البقاء فى سوريا لمدة طويلة وربما للأبد”.

وذكر الوزير الروسى أن الولايات المتحدة اعتادت أن تؤكد أن الهدف الوحيد لوجود قواتها المسلحة فى سوريا هو حربها ضد تنظيم داعش الإرهابى، ولكنه أوضح أنه بعد محاربة الإرهاب فسرت واشنطن وجودها فى سوريا بشكل مختلف.

وعلق لافروف على الأفعال الصادرة من الولايات المتحدة فى سوريا، إذ قال إن الولايات المتحدة كانت تتصرف بشكل منفرد وخطير مما يعرض السلامة الإقليمية السورية للخطر.

وأضاف وزير الخارجية الروسى..قائلا “إن الأمريكيين، من وجهة نظرى، يحاولون التصرف بخطوات أحادية خطيرة، وهذه الخطوات تبدو كجزء من مسار تأسيس شبه دولة على جزء كبير من الأراضى السورية بداية من الضفة الشرقية لنهر الفرات وحتى الحدود العراقية، وهذا من شأنه تقويض السلامة الإقليمية السورية”.

وأعرب لافروف عن أمله فى أن تضمن الأمم المتحدة شفافية العملية الدستورية فى سوريا، وقال إن الأمم المتحدة -باعتبارها المسؤولة عن تنفيذ القرار رقم 2254 المسؤول عن إقامة حوار سورى شامل- عليها أن تأخذ فى اعتبارها الحاجة إلى وقف خطوات الخارجيين التى تؤدى إلى تقويض مبادئ التسوية المنصوص عليها فى القرار.

وتطرق الوزير الروسى إلى عملية السلام السورية.. مؤكدا استمرار دعم بلاده لمشاركة الأكراد فيها، وأكد أن الجانب الأمريكى كان قصير النظر، متجاهلا الموقف التركى من الأكراد.

يذكر أن الصراع فى سوريا بدأ منذ مارس 2011، ويتم مناقشة عملية التسوية السلمية فى مختلف الأماكن وكان آخرها كونجرس الحوار الوطنى السورى بمدينة سوتشى الروسية يوم 30 يناير الماضى.

رابط مختصر
2018-02-13 2018-02-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدتي | الخبر اليقين من المصدر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

jaridati